في مواجهة أفكار التيارات المتطرفة الازهر الشريف(تدريب الاامة)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

في مواجهة أفكار التيارات المتطرفة الازهر الشريف(تدريب الاامة)

مُساهمة من طرف ***فراس الدايني*** في 8/11/2009, 17:03

تدريب أئمة العراق بالأزهر لنشر الاعتدال ونبذ العنف


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 567 * 487.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الأزهر الشريف





بدأت في القاهرة، اليوم السبت 7-11-2009، الدورة التدريبية التي تنظمها الرابطة العالمية لخريجي الأزهر للأئمة العراقيين والتي تهدف لنشر الإسلام الوسطي المعتدل ونبذ العنف.

وشرح الأمين العام للرابطة العالمية لخريجي الأزهر عبد الدايم نصير أن هذه الدورة ستستمر لمدة شهرين، ويشارك فيها 20 من الأئمة والدعاة العراقيين من المذهب السني بهدف نشر المنهج الإسلامي الوسطي المعتدل.


وتابع نصير، في حديثه لـ"العربية.نت"، أن "تنظيم هذه الدورة التدريبية يأتي لتعميق وتوسيع الدور الذي تلعبه الرابطة العالمية لخريجي الأزهر على مستوى العالم الإسلامي، وتثقيف كل من يعمل في مجال الدعوة الإسلامية بمختلف جنسياتهم لتوضيح حقيقة الإسلام في الشرق والغرب انطلاقا من المنهج الذي يعتمد عليه الأزهر في نشر الإسلام الوسطي المعتدل ونبذ كل أشكال التطرف والتشدد الديني والفكري".

وأوضح أن هذه الدورة التدريبية تاتي في إطار "تجديد الخطاب الديني" وتنمية القدرات والخبرات لدى الأئمة والدعاة لتصحيح المفاهيم الخاطئة لدى البعض عن الدين والرد على الشبهات المثارة حوله، وتحديد سبل معالجة المشاكل التي تحيط بالمجتمعات الإسلامية.

من جهته، أكد المدير العام لرابطة أسامة ياسين أنه سيتم، خلال الدورة، تنظيم العديد من المحاضرات في مختلف العلوم الدينية والشرعية وعلوم القرآن والسيرة النبوية، إضافة إلى محاضرات في العقيدة والفلسفة الإسلامية والفقه المقارن والدعوة.

وأشار إلى أنه يقوم بإلقاء هذه المحاضرات نخبة متميزة من العلماء على رأسهم: الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر، والدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية، والدكتور أحمد الطيب رئيس جامعة الأزهر والرابطة العالمية لخريجي الأزهر.

من ناحيته، اعتبر الخبير الاستراتيجي في مركز الأهرام للنشر والترجمة، وحيد عبد المجيد، أن تنظيم هذه الدورة لأئمة العراق "يأتي في إطار الدور الذي يقوم به الأزهر في العالم الإسلامي لنشر الإسلام الوسطي المعتدل".

وقال لـ : لاينبغي أن يثير هذا أية حساسية عند أطراف عراقية أخرى، فمن الأفضل أن يتم تدريب هؤلاء الأئمة على أيدي علماء الأزهر، بدلا من تدريبهم في دول مثل باكستان أو أفغانستان أو دول أخرى توجد فيها تيارات متطرفة، فيتم استغلال مثل هذه الدورات لتغذية الأفكار والاتجاهات المتشددة، ويتم توجيهها في اتجاهات أخرى".

وحول عدم تدريب أئمة من الشيعة في الأزهر والاقتصار فقط على السنة، قال عبد المجيد "لأن الأزهر ليس به أئمة شيعة، والجميع يعرف الدور الكبير الذي قام به الأزهر على مدار التاريخ الإسلامي في التقريب بين "المذاهب الإسلامية" خاصة السنية والشيعية".



تعليقي :

جهود مشكورة فعلا.....ولو يحز في النفس ان هالمدارس الدينية العظيمة اللي ببلدنا تترك ليستقى العلم الديني من مدارس أخرى لكن وضعنا خاص بهالمرحلة والعديد العديد من المفاهيم الخاطئة انتشرت حاليا والتي تحتاج الى التقويم والتصحيح وخصوصا ان مشيخة الازهر عرفت بأعتدالها و سماحتها .

***فراس الدايني***
عضو جديد
عضو جديد

ذكر
() مـــشـــا ر كــا تــــ () : 19
الاوسمة الحاصل عليها العضو : 0
تاريخ التسجيل : 25/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: في مواجهة أفكار التيارات المتطرفة الازهر الشريف(تدريب الاامة)

مُساهمة من طرف AbSOLuT في 28/12/2009, 21:25

شكرا فراس على الموضوع الجميل

AbSOLuT
مشرف منتديات العامة والاعضاء
مشرف منتديات العامة والاعضاء

ذكر
() مـــشـــا ر كــا تــــ () : 466
الاوسمة الحاصل عليها العضو : 5
تاريخ التسجيل : 23/11/2009

http://www.iraqmask.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى