لفرق بين العين والحسد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

لفرق بين العين والحسد

مُساهمة من طرف نونة العراقية88 في 8/11/2009, 17:43

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


كثير
من الناس لا يفرقون بين العين والحسد ، ويهتمون فقط بالآثار التي يخلفها
هذان الداءان العظيمان ، ومع أن تحديد تلك الفروقات ليس بذات أهمية
بالنسبة للعامة وغير المتخصصين في هذا المجال ، إلا أن تحديد تلك الفروقات
له أهميته بالنسبة للمعالجين أنفسهم لمتابعة العلاج وتحديد طريقته وكيفيته
، ومن أهم تلك الفروقات :

1- الاشتراك في الأثر والاختلاف في الوسيلة والمنطلق :

قال الشيخ محمد الأمين المختار الشنقيطي - رحمه
الله- : ( ويشتركان - الحسد والعين - في الأثر ، ويختلفان في الوسيلة
والمنطلق ، فالحاسد : قد يحسد ما لم يره ، ويحسد في الأمر المتوقع قبل
وقوعه ، ومصدره تحرق القلب واستكثار النعمة على المحسود ، وبتمني زوالها
عنه أو عدم حصولها له وهو غاية في حطة النفس والعائن : لا يعين إلا ما
يراه والموجود بالفعل ، ومصدره انقداح نظرة العين ، وقد يعين ما يكره أن
يصاب بأذى منه كولده وماله ) ( أضواء البيان – 9 / 644 )


2- الحسد قد يقع في الأمر قبل حصوله :

قال الشيخ محمد الأمين المختار الشنقيطي - رحمه
الله - : ( فالحاسد قد يحسد في الأمر المتوقع قبل وقوعه ، والعائن لا يعين
إلا ما يراه والموجود بالفعل ) ( أضواء البيان – 9 / 644
)

3)- الحاسد أعم وأشمل من العائن :

قال ابن القيم : ( فالعائن حاسد خاص ، ولهذا -
والله أعلم - إنما جاء في السورة ذكر الحاسد دون العائن لأنه أعم فكل عائن
حاسد ولا بد ، وليس كل حاسد عائنا ، فإذا استعاذ من شر الحسد دخل فيه
العين ، وهذا من شمول القرآن وإعجازه وبلاغته ) ( بدائع الفوائد - 2 / 233
)

4)- الحسد أصله تمني زوال النعمة :

قال
ابن القيم : ( أصل الحسد هو بغض نعمة الله على المحسود وتمني زوالها ،
فالحاسد عدو النعم وهذا الشر هو من نفسه وطبعها ، ليس هو شيئا اكتسبه من
غيرها بل هو من خبثها وشرها ) ( بدائع الفوائد - 2 / 233 )

قال الشيخ محمد الأمين المختار الشنقيطي - رحمه الله - : ( ومصدر الحسد
تحرق القلب واستكثار النعمة على المحسود ، وبتمني زوالها عنه أو عدم
حصولها له وهو غاية في حطة النفس والعائن مصدره انقداح نظرة العين ) (
أضواء البيان – 9 / 644 )

والمعين يحتمل أن يصيب المعين ويتمنى زوال النعمة عليه ، وقد لا يكون ذلك
، وحالما يقع نظره على أمر بإعجاب واستحسان قد يصيبه بالعين ، دون قصد
زوال تمني النعمة عليه


5)- الحسد لا يقع في الأهل والمال بعكس العين التي قد تصيب الأهل والمال :

قال
الشيخ محمد الأمين المختار الشنقيطي - رحمه الله - : ( وقد يعين العائن ما
يكره أن يصاب بأذى منه كولده وماله ) ( أضواء البيان – 9 / 644 )

6)- يحصل الحسد عند غيبة المحسود ، وأما العين فتتكيف نفس العائن وتتوجه لمقابلة المعين :

قال ابن القيم : ( والعاين والحاسد يشتركان في
شيء ويفترقان في شيء ، فيشتركان في أن كل واحد منهما تتكيف نفسه وتتوجه
نحو من يريد أذاه ؛ فالعائن تتكيف نفسه عند مقابلة المعين ومعاينته ،
والحاسد يحصل له ذلك عند غيبة المحسود وحضوره أيضا ) ( بدائع الفوائد –
بتصرف - 2 / 233 )

7)- الحسد يقل في تأثيره عن العين :

قال ابن القيم : ( ويقوى تأثير النفس عند
المقابلة فإن العدو إذا غاب عن عدوه قد يشغل نفسه عنه ، فإذا عاينه قبلا
اجتمعت الهمة عليه وتوجهت النفس بكليتها إليه ؛ فيتأثر بنظره حتى أن من
الناس من يسقط ومنهم من يحم ومنهم من يحمل إلى بيته ، وقد شاهد الناس من
ذلك كثيرا ) ( بدائع الفوائد - 2 / 233 )


8)- الحسد يأتي مع الكراهية والحقد :

قال ابن القيم : ( والنظر الذي يؤثر في المنظور
قد يكون سببه شدة العداوة والحسد ؛ فيؤثر نظره فيه كما تؤثر نفسه بالحسد
وقد يكون سببه الإعجاب وهو الذي يسمونه بإصابة العين ؛ وهو أن النظر يرى
الشيء رؤية إعجاب به أو استعظام ، فتتكيف روحه بكيفية خاصة تؤثر في المعين
، وهذا هو الذي يعرفه الناس من رؤية المعين فإنهم يستحسنون الشيء ويعجبون
منه فيصاب بذلك ) ( بدائع الفوائد - 2 / 233 )


9)- الحسد يصحبه في كثير من الأحيان فعل للتعبير عما يكنه الحاسد من حقد وكراهية في نفسه :

فلا
يقتصر ضرره بما أحدثه للمحسود من ضرر في بدنه وماله بتأثير حسده له ، بل
يتعدى ذلك لإتباع كافة السبل والوسائل للنيل من ذلك المسكين ، كغيبته
والوشاية به ، وإيذائه في نفسه وماله

قلت : وقد لوحظ على بعض الحالات المرضية التي عاينتها التأثر بآيات الحسد
والسحر ، وإن دل ذلك على شيء فإنما يدل على تأثر المريض بحسد الحاسد ،
وقيام ذلك الحاسد بفعل السحر لهذا المسكين ، نتيجة لما يحمله في قلبه من
حقد دفين


10)- العين علاجها أيسر من الحسد :-

وذلك
لسهولة معرفة العائن في كثير من الحالات ، والحصول على الأثر والاغتسال به
أو التصرف به على نحو مشروع ، كما سوف يتضح الأمر في الحديث عن ( علاج
العين )

سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن الفرق بين العين والحسد فأجاب - حفظه الله - :

( العين : هي النظرة إلى الشيء على وجه الإعجاب والإضرار به ، وإنما
تأثيرها بواسطة النفس الخبيثة ، وهي في ذلك بمنزلة الحية التي إنما يؤثر
سمها إذا عضت واحتدت ، فإنها تتكيف بكيفية الغضب والخبث ، فتحدث فيها تلك
الكيفية السم ، فتؤثر في الملسوع ، وربما قويت تلك الكيفية واتقدت في نوع
منها ، حتى تؤثر بمجرد نظرة ، فتطمس البصر ، وتسقط الحبل ، فإذا كان هذا
في الحيات ، فما الضن في النفوس الشريرة الغضبية الحاسدة ، إذا تكيفت
بكيفيتها الغضبية ، وتوجهت إلى المحسود ، فكم من قتيل ! وكم من معافى عاد
مضني البدن على فراشه ! يتحير فيه الأطباء الذين لا يعرفون إلا أمراض
الطبائع ، فإن هذا المرض من علم الأرواح ، فلا نسبة لعالم الأجسام إلى
عالم الأرواح ، بل هو أعظم وأوسع وعجائبه أبهر ، وآياته أعجب ، فإن هذا
الهيكل الإنساني إذا فارقته الروح أصبح كالخشبة ، أو القطعة من اللحم ،
فالعين هي هذه الروح التي من أمر الله تعالى ، ولا يدرك كيفية اتصالها
بالمعين ، وتأثيرها فيه إلا رب العالمين

وأما الحسد : فهو خلق ذميم ، ومعناه تمني زوال النعمة عن المحسود ، والسعي
في إضراره حسب الإمكان ، وهو الخلق الذي ذم الله به اليهود بقوله تعالى :
( وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ
إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِنْ عِنْدِ أَنفُسِهِمْ ) ( سورة البقرة
– الآية 109 ) أي أنهم يسعون في التشكيك وإيقاع الريب وإلقاء الشبهات ،
حتى يحصلوا على ما يريدونه من صد المسلمين عن الإسلام ، ولا شك أن الحسد
داء دفين في النفس ، وتأثيره على الحاسد أبلغ من تأثيره على المحسود ، حيث
أن الحاسد دائماً معذب القلب ، كلما رأى المحسود وما فيه من النعمة
والرفاهية تألم لها ، فلذلك يقال :


اصبر على كيد الحسود فــإن صبـــرك قاتلـــه
النـار تأكـــــل نفسهــــا إن لم تجد مـا تأكلـــه


مــع تـــــــــــحياتي

نونة العراقية88
عضو طـــــــاكــــــ
عضو طـــــــاكــــــ

انثى
() مـــشـــا ر كــا تــــ () : 162
الاوسمة الحاصل عليها العضو : 4
تاريخ التسجيل : 25/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لفرق بين العين والحسد

مُساهمة من طرف AbSOLuT في 28/12/2009, 21:12

شكرا نونه

AbSOLuT
مشرف منتديات العامة والاعضاء
مشرف منتديات العامة والاعضاء

ذكر
() مـــشـــا ر كــا تــــ () : 466
الاوسمة الحاصل عليها العضو : 5
تاريخ التسجيل : 23/11/2009

http://www.iraqmask.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى